جروب الحب
مرحبا بكم معنا في منتدي جروب الحب
شرفتونا
جروب الحب
مرحبا بكم معنا في منتدي جروب الحب
شرفتونا
جروب الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جروب الحب

الحب المرأه الرجل الطفل مواضيع عامه فرفشه رياضه اللعاب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شركة عزل البدروم من المياة الجوفية والصرف الصحى 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:36 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة تدعيم الاسقف والاعمدة الخرسانية المتأكلة من الصدأ 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:32 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة عزل أبار الاسانسيرات وأحواض الزرع 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:30 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة عزل تسريب المياة والرطوبة 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:24 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة عزل المخازن وغرف الغفير للبدرومات 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:22 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة عزل 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:21 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة عزل الاسطح من الحرارة ومياة الامطار 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:20 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة عزل خزانات المياة 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:19 am من طرف مهندس/سلامة

» شركة عزل حمامات السباحة 01004289523//01227143270
القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالخميس ديسمبر 01, 2011 11:17 am من طرف مهندس/سلامة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 القسط البحرى والعود الهندى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمكة25




عدد المساهمات : 321
نقاط : 941
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

القسط البحرى والعود الهندى  Empty
مُساهمةموضوع: القسط البحرى والعود الهندى    القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 8:29 pm

عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (لا تعذبوا صبيانكم بالغمز وعليكم بالقسط ) رواه البخاري وعن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أيما امرأة أصاب ولدها عذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً فتحكه بماء ثم تسعطه إياه ) رواه أحمد وأصحاب السنن . وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وأعطى الحجام أجره واستعط ) رواه البخاري ومسلم
وعن ابن عباس أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إن خير ما تداويتم به السعوط ) رواه الترمذي
وقد روى الشيخان عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله
عليه وسلم دخل على عائشة (رضي الله عنه) وعندها صبي يسيل منخريه فقال : ما
هذا ؟ فقالت : إن العذرة. فقال: (
ويلكن لا تقتلن أولادكن، أيما امرأة أصاب ولدها العذرة أو وجع في رأسه فلتأخذ قسطاً هندياً فتلحكه ثم يسعط به
) فأمرت عائشة فصنعت به فبرئ. وقد روى البخاري أن أم قيس بنت محصن الأسيدة
أتت النبي صلى الله عليه وسلم بابن لها قد أعلقت عليه من العذرة فقال
النبي صلى الله عليه وسلم القسط البحرى والعود الهندى  Frown
علام تدغرن أولادكن بهذا العلاق؟ عليكن بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية منها ذات الجنب ) يريد الكست .. وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم : " عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب " . وفي رواية أخرى للبخاري عن أم قيس بنت محصن أنها قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : (عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية: يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب).
قال ابن حجر في كتاب فتح الباري : والسعوط ما يجعل في الأنف مما يتداوي به
وقوله: (استعط) : أي استعمل السعوط، وهو أن يستلقي على ظهره وجعل ما بين
كتفيه يرفعهما لينحدر رأسه ويقطر في أنفه ماء أو دهناً فيه دواء (ينطبق
بلعومة الخلفي )لاستخراج ما فيه من الداء بالعطاس . والعذرة (بضم العين )
وجع في الحلق يهيج من الدم ، وتسميها العامة بنات الأذن . وهذا التفسير
يوافق في الطب أمراض الحلق التي تترافق باحتقان دموي سواء أكان التهاب
لوزات أو التهاب لهاة أم التهاب بلعوم . وكان نساء المدينة وما يزال نساؤنا
حتى اليوم يلجأن إلى معالجة العذرة بالأصابع أو غمز الحلق بها . والإعلاق
في اللغة أيضاً الدغر وتعني غمز العذرة بالأصابع

وقد يلجأن إلى إدخال فتيل من خرقة في أنف المريض فيطعن به
البلعوم الأنفي فينفجر من الدم . ويقال عذرت المرأة الصبي إذا غمزت أو
أعلقت حلقه من العذرة . ومن توجيهات النبي صلى الله[1] عليه وسلم في هذا
المجال أن نبه إلى وجوب تجنب الخطأ في بعض المعالجات الشعبية والتي لا
تستند إلى أساس علمي فنهى النساء عن مثل هذه المعالجة القاسية والمؤذية
أحياناً مقدماً لهن العلاج الأمثل في هذه الحالة وهو القسط . قوله (ويلد من
ذات الجنب) يعني يسقاه في أحد شقي فمه وهو تنبيه إلى طريقة لسقي المريض
دواء عندما لا يتمكن من الجلوس أو من تناوله بيده أو عندما يثير ذلك ألماً
شديداً لديه، واللدود ما يسقي الإنسان في أحد شقي الفم، أخذ من لديدي
الوادي وهما جانباه واللدود (بضم اللام ) الفعل . فقد ورد عن ابن عباس رضي
الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (
خير ما تداويتم به اللدود والسعوط والحجامة والمشي ) رواه الترمذي
وروى زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تداووا من ذات الجنب بالقسط البحري والزيت ) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح
ولقد ذكر ابن سينا في معالجة سقوط اللهاة القسط مع الشب اليماني وزر الورد، وسقوط اللهاة هو ضخامتها المتأتية عن التهابها
وقال الموفق البغدادي[2]في كتابه الطب من الكتاب والسنة
(وذات الجنب قسمان : حقيقي وهو ورم حاد يعرض في الغشاء المستبطن للأعضاء،
وغير حقيقي وهو ما يعرض في نواحي الجنب من رياح غليظة تحتقن بين الصفاقات،
إلا أن الوجع في هذا القسم ممدود وفي الحقيقة ناخس )

وقال الدكتور عبد المعطي القلعجي [3]معلقاً : تنطبق هذه
العلامات على التهاب الغشاء المبطن للرئة Pleurisy الذي يترافق بألم حاد
شديد يتفاقم مع التنفس العميق أو السعال بالإضافة إلى سعال جاف وأرتفاع
حرارة وإنهاك القوى العامة وقد يتجمع في الغشاء سوائل في بعض الحالات

ويرى الدكتور محمد ناظم النسيمي أن ذات الجنب الواردة في الأحاديث هي الألم الجنبي الناتج غالباً عن البرد أو الرثية (الروماتيزم )
وذكر الكحال ابن طرخان [4] طريقة المعالجة بالقسط للألم
الجنبي فقال: يدق القسط ناعماً ويخلط بالزيت المسخن دون غلي أو قلي ويدلك
به مكان الألم ويلعق .

أما ابن القيم [5]فقد أكد هذا المعنى بقوله : (والعلاج
الموجود في الحديث عن آفة في المصدر تنجم عن ريح غليظة فإن القسط بالبحري
إذا دق ناعماً وخلط بالزيت المسخن ودلك به مكان الريح المذكور أو لعق كان
دواء موافقاً لذلك نافعاً له محلاً لمادته مذهباً لها، مقوياً للأعضاء
الباطنية )

قوله صلى الله عليه وسلم القسط البحرى والعود الهندى  Frown فإن فيه سبعة أشفية) قال البخاري: قال الراوي: فسمعت الزهري يقول: بين لنا اثنتين ولم يبين لنا خمسة
وقال ابن حجر : كذا وقع الاختصار في الحديث عن السبعة على
اثنين، فإما أن يكون ذكر السبعة فاختصره الراوي أو اقتصر على الاثنين
لوجودها حينئذ دون غيرها

وقد ذكر الأطباء من منافع القسط أنه يدر الطمث والبول ويقتل
ديدان الأمعاء ويدفع السم وحمى الربع والورد ويسخن المعدة ويحرك شهوة
الجماع ويذهب الكلف طلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سمكة25




عدد المساهمات : 321
نقاط : 941
النشاط : 0
تاريخ التسجيل : 12/06/2011

القسط البحرى والعود الهندى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القسط البحرى والعود الهندى    القسط البحرى والعود الهندى  Emptyالثلاثاء يونيو 14, 2011 8:31 pm

قال صلى الله عليه وسلم : - (( عليكم هذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويُلد به من ذات الجنب )) متفق عليه .
الشرب : وذلك بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة
الأمراض كأصل مشترك هو اللدود مع الأصول الأخرى ونذكر هنا ما ذكر من
إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول و أمراض الكلى و
الكبد و سائر أعضاء الجهاز الهضمي و لسرطان الفم و الكوليرا و للرعشة و
لاسترخاء الأعصاب و عرق النسا ولتليين الطباع و جيد للدماغ و محرك للشهوة و
منشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم . و للحمى و تقوية
المعدة للأورام و لتقوية جهاز المناعة و لمعالجة نقص المناعة المكتسبة و
للنفساء و لمعالجلة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .



اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أو شرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئة عامة .
3- السعوط : وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف (يستعطى) وهذا لأمراض
الجهاز التنفسي عامة كالربو و السل ونزلات البرد و إلتهاب اللوز ( العذرة)
و التهاب الحلق و البلعوم و للسعال و الحمى



5- التبخير : ذكر الإمامين ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث
إلا على زوجها . قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ولا تمس طيباً إلا
أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار )) فبخور القسط ذو رائحة هادئة
طيبة و مطهرة و معطرة للبدن أيضاً . لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم (
طيباً ) , ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضاً مادام من صنف الطيب
وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك.
6- التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل (
لبخه) , ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل و ذلك ككماد
ويوضع أيضاً على أماكن الكلف فنزيله بإذن الله .

7- التنطيل : و التنطيل جاء من النطل . وهو رش أو غسل الجسم بالماء , و إن
كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و
البكتيريا العالقة بجسم الإنسان و خاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة
الرأس و سائر البدن . و كذلك يستخدم كمطهر بصفة عامة .

فوائده :
1- ينشف البلغم .
2- قاطع للزكام .
3- إذا شرب نفع لضعف العدة والكبد .
4- يقطع وجع الجنب .
5- نافع للحمى .
6- نافع للسموم .
7-مؤذي للجن وقاتل لهم للمريض الذ به مس وغيره بإذن الله


ولاننسى دور الحجامه لقول النبي ( إن في الحجم شفاء )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القسط البحرى والعود الهندى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جروب الحب :: الفئة الأولى :: الاعشاب والطب البديل-
انتقل الى: